الخميس، 23 أكتوبر 2014

الجلسة الاختتامية لمدرسة المزارعين الحقلية لزراعة الطماطم الفصلية



انعقدت الجلسة الاختتامية لمدرسة المزارعين الحقلية لزراعة الطماطم الفصلية لموسم 2013/2014 بمنطقة المزارة من معتمدية بئرالحفي يوم 17/10/2014 انطلاقا من الساعة العاشرة والنصف صباحا.
افتتحت جلسة العمل المخصصة لتقييم الدورة التدريبية لمزارعي الطماطم الفصلية من طرف السيد عثمان الحجلاوي رئيس الخلية الترابية للاإرشاد الفلاحي ببئر الحفي مرحبا بالضيوف الكرام من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.
وقد تخللت خلال جلسة العمل العديد من التدخلات من طرف السيد الميسر رياض الحاجبي و مزارعي المدرسة الحقلية لزراعة الطماطم الفصلية حول فوائد المدرسة الحقلية وتمحورت هذه التدخلات في ما يلي:
·       الانسجام بين المزارعين في التعامل مع بعضهم البعض.
·       تبادل الخبرات الزراعية فيما بينهم وبالتالي أصبح المزارعون خبراء في مجال زراعة الطماطم الفصلية.
·       قدرة المزارعين على تحليل النظام البيئي الزراعي( طرح الإشكاليات و إقتراح الحلول و اتخاذ القرارات من طرف المزارعين أنفسهم ).
أما فيما يخص تقييم المردودية الاقتصادية للمدرسة الحقلية فان معدل الإنتاج هو 100 طن للهكتار الواحد. أما بالنسبة لقطعة المشاهدة فان معدل الإنتاج هو 50 طن للهكتار الواحد حيث أن المصاريف الخاصة بالتسميد بلغت 1200دينار للمدرسة الحقلية مقابل 800 دينار بالنسبة لقطعة المشاهدة وبالتالي تحقيق هامش ربحي أكبر للفلاح الحقلي بالمقارنة بالفلاح العادي.
كما دعا فلاحو المدرسة الحقلية لزراعة الطماطم الفصلية إلى وجوب:
·       تركيز مدرسة حقلية ثانية في زراعة الطماطم الفصلية لموسم 2014/2015.
·       تجديد مدرسة حقلية للحبوب المروية .
·       أهمية تركيز مدرسة حقلية في تربية البقر الحلوب.
·       إحداث شركة تعاونية أساسية للخدمات الفلاحية .
وخلال هذه البادرة , قام السيد عبد الباقي بناجي ممثل الهياكل المهنية عن دائرة التمويل و التشجيعات بومضة تحسيسية فيما يخص إحداث شركة تعاونية أساسية للخدمات الفلاحية التي تمثل منظومة تجميع صغار الفلاحين وبالتالي مصدرقوة وقراروتم الاتفاق لموعد لاحق لمزيد التعمق في الإجراءات القانونية و الترتيبية.
وفي الختام , قامت وحدة تنسيق الإرشاد الفلاحي بتسليم شهائد مشاركة لفلاحي المدرسة الحقلية لزراعة الطماطم الفصلية.

واختتمت الجلسة على الساعة الواحدة ظهرا.

مشروع التصرف في الموارد المائية (AGIRE)

في نطاق احكام التصرف في الموارد المائية نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد بالاشتراك مع منظمة التعاون الالماني (GIZ) ومشر...