السبت، 5 يوليو 2014

المنطقة السقوية الرميلية / معتمدية سوق الجديد


يندرج إحداث المنطقة السقوية العمومية الرميلية ضمن تدخل مشروع التنمية الفلاحية المندمجة بولاية سيدي بوزيد وهو مشروع ممول جزئيا من طرف الصندوق السعودي للتنمية. تمت برمجة المنطقة السقوية العمومية الرميلية على مساحة 80 هكتار بالبئر العميقة الرميلية بقوة تدفق 40 ل ث ونسبة ملوحة 1.9 غ ل .

قبل تجهيز البئر العميقة الرميلية كان سكان منطقة الرميلية يتزودون بالماء الصالح للشرب من البئر العميقة أولاد محمد، إلا أنه في سنة 2011 تم قطع المياه على عدادات منطقة الرميلية لعدم خلاص ديون متخلدة بذمة جمعية الرميلية مما اضطر الادارة لربط شبكة الماء الصالح للشراب بالبئر العميقة المخصصة للمنطقة السقوية بنية استغلال مشترك باعتبار أن مياه الري لن تستهلك أكثر من 3 ل ث. وبقيت الحال على ما هي عليه ( البئر يستغل للماء الصالح للشراب والمنطقة غير مستغلة والجمعية غير قادرة على تسوية وضعيتها القانونية للتصرف في مياه الري) وذلك إلى غاية شهر مارس 2014 أين تم إيجاد صيغة لتفعيل الجمعية حيث تشجع بعض الفلاحين الشبان على العمل وركزوا ما لا يقل عن 4 هك خضر بين بطيخ و دلاع وفلفل. ما حدث هو التراجع الفجائي لمنسوب البئر العميقة منذ أيام وتجد حاليا المنطقة صعوبة في التزود الطبيعي بالماء الصالح للشرب فضلا عن مياه الري التي أصبحت شحيحة بحيث ساءت حالة الخضر المروية واندثر الكثير منها ولا نعتقد أنه من الممكن مواصلة استغلالها بشكل طبيعي بعد الآن.

 في إطار محاولة إيجاد حلول للوضعية تنقل السيد: محمد المحمدي المدير العام، المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد يوم الخميس 3 جويلية 2014 على عين المكان مرفوقا بفريق فني مختص من المندوبية وتم الاتفاق على اخراج مضخة البئر يوم الأحد 6 جويلية 2014  ودعوة فريق من الادارة العامة للمياه لتصوير وضعية البئر بكاميرا خاصة ووعد السيد المندوب بالتدخل لإعادة ربط شبكة الماء الصالح للشرب بالبئر العميقة أولاد محمد وقتيا إلى حين تسوية الوضعية التي وعد الجميع بالإسراع في إيجاد الحلول الملائمة لها. 

مشروع التصرف في الموارد المائية (AGIRE)

في نطاق احكام التصرف في الموارد المائية نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسيدي بوزيد بالاشتراك مع منظمة التعاون الالماني (GIZ) ومشر...